FFC
03 - صفر - 1439
23 - تشرين الأول - 2017
الإقتراحات و الشكاوي
خريطة الموقع
إتصل بنا
هيئة الفتوى والرقابة الشرعية

◄   إن هيئة الفتوى والرقابة الشرعية هي هيئة مستقلة تضم علماء متخصصين في الشريعة الإسلامية ولهم إلمام بالنظم الاقتصادية والقانونية والمصرفية و المعاملات الإسلامية و أصول إنجازها بصفة عامة. ويتم تعيين الهيئة من قبل الجمعية العمومية للشركة. ومهمة الهيئة استحداث صيغ استثمارية وتمويلية شرعية، إضافة إلى صياغة ومراجعة عقودها، والإفتاء في كل ما تعرضه عليها الإدارة من مواضيع تتصل بالعمل ومستجداته أو يرفعه إليها المراقب الشرعي من استفسارات أو ملاحظات تتعلق بالأداء التنفيذي لشرعية التعامل المالي للشركة. وتعمل الهيئة على التأكد من أن أعمال الشركة تتم وفق أحكام الشريعة الإسلامية الغراء وطبقاً للفتاوى الصادرة عنها، ومن ثم إعلان ذلك على الجمعية العمومية للشركة في اجتماعها السنوي.

◄   وقد نص عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة في المادة (5) منه على أنه : " تلتزم الشركة في كافة تعاملاتها بالشريعة الإسلامية الغراء وتعين لهذا الغرض هيئة رقابة شرعية من ثلاثة أشخاص من بين العلماء ذوي الاختصاص ويكون تعيينهم وعزلهم وتغييرهم بقرار من الجمعية العمومية من خلال ترشيح مجلس الإدارة " .

◄   وجاء في المادة (19) :

1-    تكون للشركة هيئة للفتوى والرقابة الشرعية وتكون مهمتها تقديم الرأي الملزم وإجراء الرقابة على كل ما يتعلق بتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية الغراء.

2-    يكون للهيئة الشرعية ما للمراجع الخارجي من واجبات و صلاحيات من حيث التدقيق والاطلاع على السجلات والوثائق.

وتتكون هيئة الفتوى والرقابة الشرعية للشركة من العلماء الأفاضل التالية أسماؤهم :

رئيس الهيئة : فضيلة الأستاذ الدكتور / علي محي الدين القره داغي

عضو الهيئة : فضيلة الأستاذ الدكتور / علي موسى الصوا

عضو الهيئة : فضيلة الشيخ / سعيد عبدالحفيظ الحجاوي

-         بناء على طلب هيئة الرقابة الشرعية في اجتماعها رقم (1/2007) بتعيين مراقب ومدقق داخلي شرعي للشركة يكون مسؤولا أمام  هيئة الرقابة الشرعية فقد تم تعيين مراقب شرعي متفرغ للشركة.

-         يتم تسمية المراقب الشرعي من قبل الإدارة التنفيذية للشركة توافق عليه و تعتمد تسميته هيئة الرقابة الشرعية.

-         وتتلخص مهام المراقب الشرعي في مراقبة كافة أعمال الشركة والتأكد من مطابقتها للفتاوى الصادرة عن هيئة الفتوى والرقابة الشرعية ، و الرد على استفسارات إدارة الشركة والعاملين والمساهمين  والمتعاملين، ورفع التقارير والملاحظات إلى هيئة الفتوى والرقابة الشرعية والإدارة التنفيذية، والمشاركة في برامج التدريب بالشركة، إضافة إلى القيام بأعمال أمانة سر هيئة الفتوى و حفظ محاضر إجتماعاتها و قراراتها.

حقوق النشر © 2014. شركة الإولى للتمويل - دائرة تكنولوجيا المعلومات. جميع الحقوق محفوظة. Designed & Developed by First Finance Company - IT Department